اللجنة الأممية للتحقيق في حرب غزة تطلب تأجيل تقريرها
*
* صنعاء - متابعات(يمن 24)
09:00 2015-03-10

صنعاء - متابعات(يمن 24)

ذكر بيان للأمم المتحدة مساء أمس الاثنين أن اللجنة التي تحقق في جرائم الحرب المحتملة التي ارتكبها الجانبان خلال حرب غزة العام الماضي طلبت تأجيل نشر تقريرها من مارس حتى يونيو "لتقييم المزيد من المعلومات".


وكان من المقرر أن ترفع اللجنة تقريرها عن انتهاكات القوات الإسرائيلية ومقاتلي "حماس" في غزة خلال الحرب التي دارت في شهري يوليو وأغسطس إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف في 23 مارس.


وقال رئيس المجلس يواكيم روكر في بيان إنه يدعم الطلب الخاص بالتأجيل إلى يونيو 2015 للانتهاء من التقرير. وكان الرئيس السابق للجنة التحقيق وليام شاباس تنحى عن منصبه الشهر الماضي بعد اتهامات إسرائيلية له بالانحياز، بسبب تقديمه مشورة لمنظمة التحرير الفلسطينية. وتطالب إسرائيل بعدم إصدار التقرير.


وقالت ماري ماكجوان التي ترأست اللجنة خلفاً لشاباس في رسالة إلى رئيس المجلس روكر والتي نشرت الاثنين أيضاً: "يتعين على اللجنة في هذا السياق أن تحلل بمنتهى الموضوعية العدد الكبير من الوثائق والمستندات الإضافية التي وصلت على مدى الأسابيع القليلة الماضية من الجانبين والمتعلقة ببعد تقصي الحقائق في التفويض الممنوح لنا".


وقال المقرر الخاص للأمم المتحدة مكارم ويبيسونو في تقرير منفصل الأسبوع الماضي إن نحو 2256 فلسطينياً قتلوا في حرب غزة عام 2014 منهم 1563 مدنياً وبينهم 538 طفلاً بينما قتل 66 جندياً وخمسة مدنيين في الجانب الإسرائيلي. وطالب إسرائيل بالتحقيق في قتل مدنيين.

تابعو أخر أخبار اليمن عبر صفحتنا على الفيسبوك
إقرأ أيضاً