اجتماع عربي لتعديل النظام الأساسي لمجلس السلم والأمن العربي في القاهرة
*
* صنعاء - متابعات(يمن 24)
21:10 2015-02-04

صنعاء - متابعات(يمن 24)

عقد اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة الاجتماع الخامس لفريق العمل الثاني المعني بتطوير أجهزة الجامعة العربية ومهامها المنبثق عن اللجنة مفتوحة العضوية لإصلاح وتطوير الجامعة العربية برئاسة مصر.


وقال مندوب مصر لدى جامعة الدول العربية السفير طارق عادل – في تصريح له – إن الاجتماع ركز في مناقشاته على بندين رئيسيين هما النظر في ملاحظات الدول حول مشروع النظام الأساسي المعدل لمجلس السلم والأمن العربي ووضعه في صياغته النهائية، والبند الثاني يتعلق بتعديل النظام الأساسي لهيئة متابعة وتنفيذ القرارات التابعة للقمة العربية.


وأشار إلى أن الاجتماع يأتي في إطار فريق العمل الثاني الخاص بإصلاح أجهزة الجامعة العربية وإجراءات الإصلاح، مشيراً إلى أنه سيتم رفع التوصيات الخاصة بما تم إنجازه إلى اللجنة العربية مفتوحة العضوية المعنية بملف التطوير ومن ثم رفعه إلى المجلس الوزاري القادم.


ومن جانبه، قال مندوب الكويت الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير عزيز الديحاني، باعتبار الكويت رئيس القمة ورئيس اللجنة العربية المعنية بملف التطوير، “إن اجتماع الفريق الثاني اليوم يأتي ضمن الاجتماعات المتتالية لفرق العمل الأربعة، مشيراً إلى أن هذه الفرق سترفع ما توصلت إليه من أعمال إلى اجتماع اللجنة مفتوحة العضوية المقررة يوم الخميس الموافق 12 فبراير الحالي، وذلك لاستعراض نتائج فرق العمل الأربعة وإعداد تقرير شامل لرفعه إلى الاجتماع الوزاري في مارس المقبل تمهيداً لعرضه على القمة العربية المقبلة التي تستضيفها مصر”.


وأضاف أن الاجتماع تناول وضع تصور حول النظام الأساسي والداخلي لهيئة متابعة تنفيذ القرارات وكذلك مشروع النظام الأساسي المعدل لمجلس السلم والأمن العربي ووضعه في صيغته النهائية، وذلك في ضوء الملاحظات التي وردت من الدول العربية في هذا الشأن.


ولفت إلى أنه أجرى مشاورات مع مسؤولي الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بشأن الاجتماعات المتبقية لإنجاز التقارير والدراسات حول متابعة تنفيذ قرارات قمة الكويت تمهيداً لرفع تقرير نهائي وشامل بما تم إنجازه إلى المجلس الوزاري في مارس المقبل ومن ثم إلى القمة العربية المقبلة في مصر.

تابعو أخر أخبار اليمن عبر صفحتنا على الفيسبوك
إقرأ أيضاً