وزير الثروة السمكية يزف بشرى سارة للصيادين في الحديدة وحجة
*
*
04:17 2019-02-20

ناقش وزير الثروة السمكية فهد كفاين اليوم في ديوان وزارة الثروة السمكية في العاصمة عدن مع وكيل محافظة الحديدة لقطاع المساعدات الانسانية هاشم العزعزي ورئيس الهيئة العامة للمصايد السمكية في البحر الأحمر أوضاع القطاع السمكي في م الحديدة

 

واستمع الوزير كفاين من وكيل محافظة  الحديدة ورئيس هيئة المصايد الى تقرير عن أوضاع الصيادين في الساحل الغربي وفي م الحديدة مستعرضا الاعتداءات التي تمارسها الميليشيا الانقلابية بحق الصيادين اليمنيين وتنفننها بأساليب القتل والتشريد والمنع من ممارسة الاصطياد وتفخيخ المياه البحرية بألغام راح ضحيتها العشرات من الصيادين خلال الفترة الماضية.


من جانبه اكد الوزير كفاين اهتمام وزارة الثروة السمكية بصيادي الساحل الغربي وم الحديدة مشيرا الى أنه وبتوجيهات من فخامة رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي سيتم دعم الصيادين في محافظتي الحديدة وحجة بمائتين قارب ومحرك بتمويل حكومي خلال الفترة القادمة كما سيتم توزيع أربعة الاف شبكة صيد واربعة الاف صندوق حفظ الأسماك وسترات نجاة بدعم من منظمة الفاو.


وأضاف كفاين: إن ما يقارب ٣٥ الف صياد في محافظة الحديدة يعانون من تعسف ميليشيا الحوثي الايرانية قضى الكثير منهم نتيجة الالغام التي تغرسها الميليشيا في المياهةالبحرية بينما لازال العشرات في عداد المفقودين  والكثير منهم لا يستطيع مزاولة الاصطياد أو العودة الى منازلهم  مما عزز حالة الفقر في القرى الساحلية والتجمعات السمكية وينذر باتساع المجاعة والانتهاء بكارثة انسانية.
نأمل أن يؤدي تنفيذ اتفاق استكهولم الى تحسين وضع الصيادين وأن تكون هناك بنود تتعلق بتمكين تلك الشريحة المهمة هناك من العودة الى مناطقهم وممارسة الاصطياد وتأمين السواحل والمياه البحرية.
النشاط السمكي في م الحديدة مهم جدا ودعمه واستمراره عامل اساسي في مواجهة شبح الجوع والفاقة التي تسبب فيها  الانقلاب الحوثي على الدولة وتدمير المنشئات الاقتصادية  ومصادرة ارادة الشعب وكرامته.
التدخل العاجل لدعم الصيادين في الحديدة أمر في غاية الأهمية ويتكامل بصورة مباشرة مع المساعي الانسانية التي تبذل هناك من المجتمع الدولي بالتعاون مع الحكومة الشرعية والتحالف.


ووجه الوزير كفاين برفع احتياجات القطاع السمكي في م الحديدة ليتم اعتماده خلال العام ٢٠١٩م مؤكدا ان مصفوفة مشاريع القطاع السمكي خلال ٢٠١٩م تضمن تأهيل المنشئات السمكية في م الحديدة والساحل الغربي بصورة عامة.

تابعو أخر أخبار اليمن عبر صفحتنا على الفيسبوك
إقرأ أيضاً