عاجل
أول رد أمريكي على جلسة مجلس الأمن مساء اليوم "صفعة مدوية لعبدالملك الحوثي وتفاصيل ترعب المليشيات"
*
*
22:40 2019-01-09

أعربت الولايات المتحدة عن قلقها إزاء تقارير برنامج الأغذية العالمي الذي أفاد بأن مليشيا الحوثي تقوم بسرقة وتحويل المعونات الغذائية.

 وطالب المندوب الأمريكي في مجلس الأمن، جوناثان كوهن، خلال جلسة ناقشت أوضاع اليمن، الأربعاء، بإجراء تحقيق شامل لتحديد المسؤولين الحوثيين عن السرقة المخزية ومحاسبتهم.

 وشدد على أن التصرفات من قبل مليشيا الحوثي والتدخل في جهود الإغاثة التابعة للأمم المتحدة تطيل من معاناة الشعب اليمني.

 وفي وقت سابق من هذا الشهر، اتهم برنامج الأغذية العالمي الحوثيين بسرقة الطعام "من أفواه الجياع". وقالت وكالة الأمم المتحدة إنها حصلت على أدلة فوتوغرافية تثبت أن المتمردين يستولون على الطعام وينقلون الطعام بشكل غير مشروع على متن شاحنات من مراكز مخصصة لتوزيع الطعام، وإن مسؤولين حوثيين يزيفون السجلات ويتلاعبون في اختيار المستفيدين.

كما دعا المندوب الامريكي جوناثان كوهن جميع الأطراف إلى ضمان وصول المساعدات الغذائية إلى من هم في أمس الحاجة إليها، والالتزام الكامل بوقف إطلاق النار في الحديدة، والتأكد من استمرار عمليات إعادة الانتشار في الوقت المناسب.

 وأكد أن عمليات إعادة الانتشار ذات المصداقية تعتبر أمراً حاسماً للحفاظ على السلام في الحديدة واستعادة ميناء فعال للبلاد.

 وقال كوهن، إن بلاده تؤمن منذ مدة طويلة بأن الحل السياسي وحده هو الذي سيؤدي إلى سلام مستقر يستحقه الشعب اليمني، مؤكداً أن بلاده ستواصل دعمها القوي لجهود السلام.

 وأشار أنه على الرغم من جهود المبعوث الأممي مارتن غريفيث الواعدة، إلا أن الوضع على الأرض بالنسبة للملايين من اليمنيين لا يزال أمراً رهيباً.

 ولفت إلى تقرير صادر عن مكتب منسق الشؤون الإنسانية صدر الاثنين، أن أسعار السلع الأساسية -بما في ذلك الأغذية والبنزين- ارتفعت بنسبة 137 بالمائة و261 بالمائة على التوالي.

تابعو أخر أخبار اليمن عبر صفحتنا على الفيسبوك
إقرأ أيضاً