السعودية تمنع التعامل بالريال اليمني .. لهذا السبب
*
* يمن24-متابعات
12:26 2016-05-03

افادت مصادر اعلامية سعودية ان مؤسسة النقد العربي السعودي تدرس حاليا تأنيث محلات الصرافة ، ودعمها بالعنصر النسائي في المرحلة القادمة.

أوضح  ذلك بحسب صحيفة “عكاظ” المصرفي صلاح الدين كعكي وقال أن هناك مشاورات ميدانية، تقوم بها مؤسسة النقد العربي السعودي، لإلحاق خريجات أقسام المحاسبة والاقتصاد المالي بسوق العمل، وفق الشروط والضوابط الشرعية، وذلك بتخصيص محلات خاصة بالنساء، دون مشاركة الرجال.

واشار الى ان هناك عملات يمنع التعامل معها، وذلك لفقدانها هويتها، أو لاعتبارات سياسية، كالريال اليمني و الإيراني، والليرة السورية واللبنانية، والدينار الليبي.

ومضى يقول: تجاوزت قيمة صرف العملات الأجنبية في النصف الأول لهذا العام 1261648000 ريال، تتقاسمها 32 محلا متخصصا في استبدال العملات، فيما يعد الدولار الأمريكي أكثر العملات استبدالا بالريال السعودي، ثم اليورو والباوند، يعقبها العملات الخليجية، يتقدمها الدرهم الإماراتي، ثم الدينار الكويتي، فالريال القطري، أما عربيا فيأتي الجنيه المصري ثم الدينار العراقي ويليهما الدينار الأردني.

  ولفت إلى أن سوق الصرافة بمكة المكرمة، يحتاج إلى أكثر من 100 موظفة صرافة، في حال اكتمال الدراسة، وإلزام كافة محلات الصرافة بالعاصمة بالتأنيث، إذ أن هناك أعدادا كبيرة من الحاجات والمعتمرات، خصوصا من كبيرات السن، يحتجن إلى معاملة خاصة في موسمي شهر رمضان المبارك والحج، مشيرا إلى أن نسبة السعودة في مجال صرف العملة بلغ حاليا 25 %، وهو في تزايد نسبي منذ عامين.

 
تابعو أخر أخبار اليمن عبر صفحتنا على الفيسبوك
إقرأ أيضاً