الجبير: توافق تام بين السعودية وأمريكا حول القضية اليمنية
*
* يمن 24 - متابعات
11:45 2017-05-19
أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير على وجود توافق تام بين بلاده وأمريكا حول قضايا المنطقة ولاسيما في سوريا واليمن، واعتبر أن القمة العربية الإسلامية الأمريكية تاريخية وهي الأولى من نوعها.

وقال الجبير -خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس في العاصمة السعودية الرياض- إن الزيارة التاريخية التي سيقوم بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسعودية ستعزز الشراكة بين البلدين.

وأكد الوزير الجبير أن السعودية ستواصل التعاون مع الولايات المتحدة لردع إيران ووقف سياستها العدوانية، وقال "نحن نتفق على ضرورة التصدي لإرهاب وتدخلات إيران، التي تتصرف بعدائية بعد الاتفاق النووي وإدارة ترامب تدرك ذلك".

ولفت إلى أنه "لن تكون هناك علاقات طبيعية مع إيران ما دامت تواصل أجندتها الطائفية"، مطالباً طهران بتغيير سياستها الطائفية.

وأبان وزير الخارجية السعودي أن القمة العربية الإسلامية الأمريكية ستؤسس لشراكة ضد الإرهاب بين العرب والغرب، مؤكداً أن السعودية في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة في التحالف ضد "داعش".
وأرجع الجبير اختيار الرئيس الأمريكي السعودية كأول زيارة خارجية لمكانة السعودية لدى ترامب.
وتوقع وزير الخارجية السعودي حضور 37 زعيما للقمة العربية الإسلامية الأمريكية، مشيراً إلى حرص الزعماء العرب والمسلمين على حضور هذه القمة.

وأشار الجبير إلى أن زيارة ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى واشنطن كانت بناءة جدا.
‏وفي سؤال حول الصراع العربي - الإسرائيلي، أكد الجبير أن السعودية ملتزمة بحل الدولتين.

وبخصوص الصراع في سوريا، طالب الجبير بإقامة مناطق آمنة لحماية المدنيين وإدخال المساعدات، مؤكداً على عدم وجود دور للنظام السوري في مستقبل سوريا بعد كل ما ألحقه من دمار بالشعب السوري، وقال "نؤمن بتطبيق قرار جنيف 1 والقرارات الدولية الخاصة بإقامة حكومة انتقالية تجري انتخابات وتقود سوريا نحو المستقبل".

وأكد الجبير في نهاية المؤتمر على تميز العلاقات السعودية - الأمريكية، موضحاً أن التعاون السعودي الأمريكي مستمر منذ العام 1954، وينمو رغم الاختلاف مع إدارة أوباما.
تابعو أخر أخبار اليمن عبر صفحتنا على الفيسبوك
إقرأ أيضاً