انتهاء اول صيانة شاملة لبوابة بحيرة سد مأرب منذ 30 عام
*
* يمن 24 - متابعات
23:45 2017-05-18
انتهت اليوم اول عملية صيانة شاملة للبوابة الهيدرولوكية للقناة الرئيسة لبحيرة سد مأرب والتي تجري ﻻول مرة منذ ثلاثين عاما.

وحضر وكيل المحافظة الدكتور عبدربه مفتاح ، انهاء برنامج الصيانة للبوابة الذي نفذه مكتب الزراعة والري بالمحافظة على مدى 27 يوما واستعان بمهندسين مختصين من محطة الكهرباء الغازية بصافر وبتمويل من السلطة المحلية بالمحافظة.

كما دشن الوكيل افتتاح بوابة القناة الرئيسية لبحيرة السد لبدء الري الموسمي للمزارع وتغذية المياه الجوفية.
واستمع من مدير مكتب الزراعة المهندس سيف الولص والمهندسين المختصين الى شرح عن عملية الصيانة التي تمت للبوابة والتي كانت ﻻ تغلق بالشكل المطلوب ويستمر تسرب المياه عبرها.

حيث اشار الولص ان برنامج الصيانة كان مقررا لمدة تسعة ايام ولكن عند فك البوابة اتضح ان طبقات الصدأ المتراكمة كانت كبيرة واستمر حتى استغرق 27 يوما .. ﻻفتا الى انه من المفترض ان يتم صيانة البوابة بشكل شامل كل عشر سنين الى جانب الصيانة الدورية السنوية ولكنها اهملت ولم يتم صيانتها منذ افتتاح بحيرة السد في 1986م بشكل شامل فضلا عن تعرضها للعبث خلال سيطرة مليشيا الانقلاب على بحيرة السد وقناته الرئيسة عام 2015م قبل تحريره منها.
ولفت المهندس الولص الى الحاجة لعمل صيانة للبوابة الداخلية للسد مستقبلا وقناة التصريف الرئيسية الداخلية للسد بطول 171 مترا.

واشاد وكيل المحافظة بالجهود التي يبذلها مكتب الزراعة ومهندسيه من اجل الحفاظ على هذه المنشاة الاقتصادية والسياحية الهامة .. كما عبر عن شكره للمهندسين المختصين مساعديهم الذين قاموا باعمال الصيانة .
مؤكدا ضرورة الاستمرار في صيانة هذه المنشاة الحيوية وقنواتها بشكل دوري وشامل .. موجها مكتب الزراعة بوضع التصورات والاحتياجات لذلك ورفعها الى قيادة المحافظة.

وجرى خلال الزيارة فتح بوابة القناة الرئيسة للسد بحوالي 50 سم وبقوة ضخ 18متر مكعب في الثانية لري المساحات الزراعية وتغذية المياه الجوفية للابار من مياه السد التي تتجمع من سيول الامطار وبلغت اخر قراءة لها 135 مليون متر مكعب من اصل 400 مليون متر مكعب اجمالي السعة التخزينية للسد.
تابعو أخر أخبار اليمن عبر صفحتنا على الفيسبوك
إقرأ أيضاً