اليمن .. في عناوين الصحافة العربية والعالمية ليوم الخميس 17 نوفمبر
*
* يمن24-خاص
10:34 2016-11-17
نشرت عدد من الصحف العربية والعالمية والمواقع الإلكترونية على صفحاتها عدداً من الأخبار والتقارير الخاصة بالشأن اليمني، وتطرقت في أخبارها وتقاريرها إلى أبرز القضايا المتعلقة بالصعيدين السياسي والميداني وفي مايلي نستعرض لكم أهم ماتناولته عن الشأن اليمني:
آ 
البداية من صحيفة الراية القطرية آ وفيها نقرأ "مسقط: الهدنة في اليمن تبدأ اليوم والمفاوضات نهاية الشهر" وفي التفاصيل: قالت الخارجية العمانية، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ولقاءه السلطان قابوس بن سعيد تكللت بالاتفاق على وقف الأعمال القتاليّة في اليمن، بدءاً من اليوم الخميس، واستئناف المفاوضات نهاية نوفمبرالجاري. جاء ذلك في بيان نقلته وكالة الأنباء العمانية الرسمية، على لسان مصدر مسؤول في الوزارة، لم تسمّه. وقال البيان إنه "في ضوء زيارة كيري ولقائه بالسلطان قابوس، والجهود التي بذلها يوسف بن علوي بن عبدالله، الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، مع وفد صنعاء (الحوثيين وحزب المخلوع علي عبد الله صالح، تم الاتفاق على الالتزام ببنود (اتفاق) 10 أبريل 2016، الخاص بوقف الأعمال القتاليّة اعتباراً من الخميس 17 نوفمبر 2016". وشدّد البيان على ضرورة التزام الأطراف الأخرى (الحكومة) بتنفيذ الالتزامات ذاتها.
آ 
وذكر البيان أنه تمّ الاتفاق أيضاً على "استئناف المفاوضات نهاية نوفمبر، على أن تعتبر خريطة الطريق وفق التراتبيّة التي قدّمها المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن كأساس للمشاورات من أجل التوصّل إلى تسوية شاملة للصراع، ومنها العمل على تشكيل حكومة وحدة وطنيّة جديدة تباشر عملها في مدينة صنعاء الآمنة قبل نهاية 2016". وأعلن البيان ترحيب سلطنة عمان بذلك الاتفاق، معربة عن أملها في أن "تساهم هذه الخُطوة في استئناف المفاوضات اليمنيّة، وصولاً إلى تحقيق تسوية شاملة في الجمهورية اليمنية". وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن جماعة الحوثي والتحالف العربي اتفقا على وقف النار باليمن، في حين نفت الحكومة اليمنية علمها بأي اتفاق. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية إليزابيث ترودو إن الحوثيين وافقوا أيضاً على خريطة الطريق الأمميّة التي تشمل تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة في البلاد. لكن المتحدّثة الأمريكية رفضت في الوقت نفسه تقديم موقف واضح حيال رفض الحكومة اليمنيّة لهذا التحرّك، غير أن رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر نفى علمه بالاتفاق الذي تحدّث عنه الوزير الأمريكي بين الأطراف اليمنيّة بشأن وقف الأعمال القتاليّة وتشكيل حكومة وحدة وطنية.
آ 
ومن صحيفة الشرق السعودية نقرأ "الميليشيات ترتكب 750 انتهاكاً في قرية" وفي التفاصيل: كشف تقرير حقوقي عن تهجير الميليشيات الانقلابية لـ 257 أسرة من إحدى القرى بمحافظة البيضاء وسط اليمن.
ووفقا لمنظمة «عين لحقوق الإنسان» فإن الميليشيات الانقلابية ارتكبت 750 جريمة انتهاك لحقوق الإنسان في قرية خبزة في مديرية القريشية في البيضاء.
وبينت المنظمة أن الجرائم تنوعت بين أعمال قتل وإعدامات ميدانية واختطاف، وتفجير منازل وقصف بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة للمنازل والمزارع ونهب ممتلكات وغيرها من الجرائم والانتهاكات.
وأوضح التقرير الذي نشرته المنظمة الثلاثاء، أن الميليشيات هجّرت قسريا عدد 257 أسرة من القرية، ودمرت 46 منزلاً، بينها 16 منزلاً جرى تدميرها كلياً، ونهبت كافة ممتلكات المدنيين.
ولا يزال أهالي قرية خبزة يواجهون وضعاً إنسانياً صعباً، فيما قتل 43 مدنياً بينهم أطفال ونساء وأصيب 86 آخرون كما تمت تصفية 5 حالات بالإعدام واختطاف 28 شخصاً، ونهب 8 محلات وردم 4 آبار مياه وإحراق سيارات ونهب بعضها.
وناشدت المنظمة المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف الانتهاكات التي يتعرض لها المدنيون في البيضاء.
آ 
ومن صحيفة الوسط البحرينية نقرأ "«الحوثيون»: نرغب في إنهاء حرب اليمن وتشكيل حكومة وحدة" وفي التفاصيل: قالت جماعة الحوثي اليمنية أمس الأربعاء (16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) إنها مستعدة لوقف القتال والانضمام لحكومة وحدة وطنية وهو ما يبعث الأمل في حل الصراع الذي أسقط حتى الآن أكثر من عشرة آلاف قتيل.
آ 
ويؤكد هذا الإعلان على ما يبدو تفاصيل اتفاق طرحه الثلثاء الماضي وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي قال إنه يشمل خططاً لوقف إطلاق النار اعتباراً من اليوم (الخميس).
آ 
«الحوثيون»: نرغب في إنهاء حرب اليمن وتشكيل حكومة وحدة... والجامعة العربية ترحب بالإعلان عن هدنة لوقف إطلاق النار
آ 
الحديدة (اليمن) - رويترز، د ب أ
آ 
قالت جماعة الحوثي اليمنية أمس الأربعاء (16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) إنها مستعدة لوقف القتال والانضمام لحكومة وحدة وطنية وهو ما يبعث الأمل في حل الصراع الذي أسقط حتى الآن أكثر من عشرة آلاف قتيل.
آ 
ويؤكد هذا الإعلان على ما يبدو تفاصيل اتفاق طرحه الثلثاء وزير الخارجية الأميركي، جون كيري الذي قال إنه يشمل خططاً لوقف إطلاق النار اعتباراً من اليوم (الخميس).
آ 
وقال عضو المجلس السياسي لجماعة «أنصار الله» التابعة لجماعة الحوثي، محمد البخيتي إن السعودية «وافقت على مبدأ وقف الحرب». ولم يصدر أي تأكيد رسمي من الرياض.
آ 
وأضاف البخيتي رداً على سؤال من «رويترز» بشأن ما أعلنه كيري أن «موقف أنصار الله كان ولا يزال مع وقف الحرب وتشكيل حكومة وحدة وطنية تستوعب جميع المكونات السياسية وبالتالي لا جديد في موقفنا».
آ 
وقال كيري الثلثاء خلال ما قد تكون رحلته الأخيرة للخليج قبل انتهاء ولاية الرئيس الأميركي، باراك أوباما في يناير/ كانون الثاني إن اجتماع مسئولي جماعة الحوثي والتحالف الذي تقوده السعودية انتهى بالاتفاق على وقف إطلاق النار اعتباراً من الخميس.
تابعو أخر أخبار اليمن عبر صفحتنا على الفيسبوك
إقرأ أيضاً