خمس نصائح مهمة للعاملين ليلاً.. تعرفوا عليها
*
* يمن24-متابعات
09:45 2016-07-25

ينصح العلماء بعدم العمل ليلاً بسبب بعض المخاطر الصحية المتوقعة، فالبقاء يقظاً طوال الليل يسبب أضراراً للجسم والصحة العامة للإنسان.

أما إذا كنت من العاملين ليلا أو يتطلب عملك السهر بشكل مستمر فإليك مجموعة من النصائح تتضمن جوانب تتعلق بالتغذية، والرياضة، والنوم:

1. التمارين: لا تستطيع التمارين العادية أن تبقيك يقظاً طوال الليل، لكنها تساعدك على الاستغراق في النوم باسترخاء عندما تذهب إلى الفراش.

2. النشاط البدني: أما بالنسبة للنشاط البدني المناسب لورديات العمل الليلي فالمشي هو خير أداة، يمكنك المشي في أي وقت كلما أتيحت لك الفرصة، خاصة أثناء العودة من العمل، كذلك استخدم الدرج بدلاً من المصعد

3. تمدد بضع دقائق كل ساعة لتخفيف توتر عضلات الكتفين والعنق والظهر حيث يساعد التمدد على تحسين تدفق الدورة الدموية.

4. النوم: إذا كنت تعمل في ورديات ليلية لا تغير كثيراً من مواعيد العمل، واحرص على ارتداء نظارات شمسية أثناء العودة إلى البيت في الصباح.

5. التغذية: تتأثر عملية الهضم نتيجة عدم انتظام الساعة البيولوجية، حيث يتعرض من يعملون في نوبات عملي ليلي للحرقة والحموضة عادة بين الساعة 9 صباحاً و5 عصراً.

وعندما تشعر بالنعاس يكون من الأسهل تناول أطعمة صحية؛ لذلك احتفظ بوجبات خفيفة صحية في متناول يديك، مثل بعض الخضروات والحمّص، أو المكسرات والزبيب حيث أن مثل هذه الوجبات الصحية تساعد على تجديد الطاقة والحفاظ على اليقظة. ومن الضروري شرب 8 أكواب من الماء خلال ساعات اليقظة، وأخيراً لا تشرب الكثير من الكافيين، اعتمد على العصائر والماء والحليب.

تابعو أخر أخبار اليمن عبر صفحتنا على الفيسبوك
إقرأ أيضاً